المعهد البلغاري للسياسة

 تأسس المعهد البلغاري للسياسة سنة 2001. وتكمن مهمته في إعداد مجتمع من القادة السياسيين والمدنيين الذين يلعبون دوراً أساسيا في الحياة السياسية والعامة على الصعيد الوطني و الأوروبي لتكريس أنفسهم للمبادئ الحديثة للديمقراطية القائمة على التعددية و التسامح وقيم الحوار. إن المعهد البلغاري للسياسة هو منظمة مستقلة غير حكومية وغير ربحية. وتم تفويض المعهد من قبل الجامعة البلغارية الجديدة وهو كذلك عضو مؤسس لشبكة معاهد الدراسات السياسية التابعة للمجلس الأوروبي. 

ومنذ سنة 2001 تم تكوين في المعهد البلغاري للسياسة في البرامج الوطنية والإقليمية للمعهد أكثر من 400 شخص وهم أعضاء في البرلمان البلغاري و قادة من الأحزاب السياسية ونشطاء في المجتمع المدني و قادة من القطاع الغير الحكومي اظافةً إلى 150 مشترك أجنبي.

ويخص البرنامج الوطني السياسيين الذين ينتمون إلى الأحزاب الممثلة في البرلمان وقادة في الأحزاب السياسية و القادة المدنيون والموظفون الحكوميين المنتخبون والممثلين عن الإدارة المحلية والجهوية والدولية. أما البرنامج الجهوي فهو يخص القادة السياسيين و-نشاط المجتمع المدني من الشبان من منطقة البلقان والتي تشمل ألبانيا والبوسنة والهرسك وبلغاريا وكرواتيا وكوسوفو ومقدونيا ومونتنيجرو ورومانيا وصربيا.

 وقد شكل المعهد شبكة قوية من المتخرجين منذ تأسيسه وتظم جمعية المتخرجين حاليا أكثر من 400 عضو. وبالتعاون مع هذه الأخيرة ينظم المعهد سنويا ندوات ونقاشات ومحدثات حول المسائل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

 ولعب المعهد البلغاري دوراً مهما في تكوين القادة السياسيين وقادة المجتمع المدني من أوكرانيا والبلقان. واثر التغيرات السياسية التي طرأت في منطقة شامل إفريقيا سنة 2011 دأب المعهد البلغاري على تأسيس معهد تونس للسياسة. ويعمل ألان على إنشاء المعهد المصري للسياسة.

جدول